توقيع الوزير اوغاسابيان مع نائب وزير الخارجية اليوناني برتوكول تعاون لتحديث الادارة العامة في لبنان

الخطFontFonte + - Bookmark and Share

 توقيع الوزير اوغاسابيان مع نائب وزير الخارجية اليوناني برتوكول تعاون لتحديث الادارة العامة في لبنان

وقع وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية جان أوغاسابيان ونائب وزير الداخلية والإدارة العامة واللامركزية في اليونان الأستاذ كريستوس زويس Christos Zois بروتوكول تعاون في مجالات تحديث الإدارة العامة، يتضمن بنودًا تنعكس إيجابًا على الإدارة العامة في لبنان، أهمها تطبيقات الحكومة الإلكترونية، تعميم منهجيات تبسيط الإجراءات الإدارية واعتماد تقنيات المعلوماتية، ترسيخ مفهوم إدارة الموارد البشرية وتنظيم برامج تدريبية لموظفي القطاع العام، إنشاء مراكز الخدمات للمواطن، والمساعدة على تطبيق الأدوات التنظيمية للتقييم الذاتي في كل إدارة أو مؤسسة عامة مع التركيز على "إطار التقييم المشترك" كما هو مطبق في الجمهورية اليونانية ودول الإتحاد الأوروبي.

وكان كل من الوزير أوغاسابيان والوزير اليوناني زويس الذي حضر خصيصًا إلى لبنان لتوقيع بروتوكول التعاون، قد زارا رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة في السراي الكبير، حيث تداولا معه في تفاصيل تطبيق البروتوكول.

 

وقائع حفل التوقيع

وقد جرى حفل التوقيع على البروتوكول في السراي الكبير بحضور رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عواد، مدير عام إدارة الأبحاث والتوجيه في مجلس الخدمة المدنية السيدة ناديا مراد، القاضي اسكندر فياض، وسفير اليونان في لبنان  بانوس كالوجيروبولس ونائبة مدير "المركز الاوروبي للقانون العام" بيجي بروتوبسالتس، وعدد من مسؤولي السفارة اليونانية وكبار موظفي وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية.

 

 

أوغاسابيان: إغناء الإدارة بأحدث التقنيات

 

بداية، النشيدين الوطنيين اللبناني واليوناني فكلمة ترحيب، ثم ألقى الوزير أوغاسابيان كلمة رحب فيها بنائب وزير الداخلية في اليونان، الذي قدم خصيصًا إلى لبنان، للإعلان عن خطوة متقدمة في التعاون بين اليونان ولبنان، يتجسد بالتوقيع على بروتوكول يهدف إلى تحديث الإدارة العامة في لبنان وبناء قدرات مؤسساتية وتدريب الموظفين. وأشار أوغاسابيان إلى أن البروتوكول المشار إليه سبق ووقعه بالأحرف الأولى مع وزير الداخلية والإدارة العامة واللامركزية في اليونان السيد Pavlopoulos، مشيدًا بالدعم اللذي أبداه كل من Pavlopoulos، ومدير المركز الدولي للقانون العام البروفسور Flogaitis، في الدفع قدماً لإطلاق هذا التعاون ورعايته، ولتنظيم هذه الوثيقة وإعدادها. وقال أوغاسابيان إن "بروتوكول التعاون هذا سيتيح للبنان الإستفادة من القدرات والإنجازات والتجارب الناجحة التي حققتها اليونان في مجال تنفيذها لبرامج إصلاح وتحديث الإدارة العامة لديها باعتمادها احدث المناهج والتقنيات الإدارية والتنظيمية والمعلوماتية، وهي برامج ساهمت في تقديم خدمات ذات جودة عالية للمواطن، متخطِّية بذلك التعقيدات البيروقراطية والإجراءات الإدارية الشائكة، وعامل البعد الجغرافي. وأكد أوغاسابيان "أننا في وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية سوف نبذل جهودنا  لمواكبة تطبيق بروتوكول التعاون هذا بكل جدية للإستفادة من الخبرات والإنجازات والتجارب الناجحة التي يتيحها بروتوكول التعاون، والتي تم تحقيقها في الإدارة العامة في اليونان، هذا البلد الصديق، الذي وقف دائماً في كافة المناسبات وعلى كافة المنابر، إلى جانب القضايا المشروعة للبنان وللعالم العربي." وأشار ختامًا إلى "المبادرة الطيّبة التي قدّمتها اليونان، التي سبقت إعداد بروتوكول التعاون، وهي ترجمت بتنظيم ثلاث ندوات في المركز الدولي للقانون العام تمحورت حول موضوعين يحظيان بأهمية بالغة من قبلنا، هما: الحكم الرشيد وجودة التشريعات، جرى في إطارها استضافة 30 قاضياً وقيادياً إدارياً، وهذه الندوات شكلت فرصة بالغة الأهمية ساعدت المشاركين في هذه الندوات على التعرف على أهم المبادئ والتوجهات والتجارب الناجحة في الموضوعين المشار إليهما."

 

نائب وزير الداخلية اليوناني لاعتماد المرونة داخل القطاع العام:

 

ثم تحدث نائب وزير الداخلية والإدارة العامة واللامركزية في اليونان السيد كريستوس زويس فنقل التحيات الحارة لرئيس وزراء اليونان السيد كوستنتينوس كرامانلس، Konstantinos Karamanlis والحكومة اليونانية، ووزير الداخلية Prokopis Pavlopoulos. أضاف أن التوقيع على بروتوكول التعاون يعطي بعدًا جديدًا لعلاقات الصداقة والثقة المتبادلة بين بلدينا على المستوى السياسي، الإقتصادي، والدبلوماسي. وقال إن اليونان كعضو في الإتحاد الأوروبي، تعلق أهمية على التعاون الأورو متوسطي، بهدف تحقيق والإستقرار والإزدهار في المنطقة. وذكّر بأن بلاده استقبلت بين العامين 1975 و1990 ثلاثين ألف مواطن لبناني. وقد لبّت بشكل فوري السنة الماضية طلبات المساعدة الإنسانية، وهي تواصل الإسهام في إعادة إعمار البلد، سواء على المستوى الإقتصادي أم على المستوى السياسي. وقد قدمت اليونان مساعدة بلغت قيمتها خمسة ملايين يورو في المؤتمر الدولي للمانحين. وقال زويس إن بروتوكول التعاون هو بداية تعاون ثنائي وثيق في مجال الإصلاح الإداري لخدمة المواطنين عبر تحسين نوعية الخدمات وتبسيط الإجراءات الإدارية وتعزيز لامركزيتها، وتطبيق الحكومة الإلكترونية والتدريب المستمر للموظفين. ولاحظ أن اليونان أصبحت في السنوات الثلاث الأخيرة أكثر تقدمًا في هذا المجال إذ إن الحكومة الحالية تواصل تطبيق الإصلاحات وإحداث التغيير، من خلال تشجيع روح  المبادرة ودعم الإنتاجية والنوعية والتنافسية وانفتاح الإقتصاد اليوناني، إضافة إلى اعتماد المرونة داخل القطاع العام، والتعويل على اللامركزية ودعم المجتمعات المحلية. ولفت الوزير اليوناني إلى أن هذه الإستراتيجية تتلخص بكلمات ثلاث: إستقرار، تعاون وتطور، آملا أن يكون هناك المزيد من مشاريع التعاون مع لبنان لدعم الشعب اللبناني.

 

السفير اليوناني: تعزيز الإدارة لدعم الدولة اللبنانية

بعد ذلك ألقى سفير اليونان في لبنان كلمة أبدى فيها سعادته لتوقيع بروتوكول التعاون بين لبنان واليونان، والذي يعكس جدية الجانبين في إصلاح الإدارة العامة. ونوه كالوجيروبولس بجهود "المركز الأوروبي للقانون العام" الذي أسهم في شكل أساسي في تنسيق هذا التعاون، مؤكدًا أن الإدارة العامة، الفعالة والعصرية هي مدماك أساسي لتسيير شؤون الدولة التي تواجه جملة من التحديات في عصرنا هذا حيث تتسارع بقوة وتيرة التقدم والتغيير. وإذ أكد أن اليونان تدعم بقوة إقامة دولة قوية، سيدة وعصرية في لبنان،  قادرة على تلبية احتياجات مواطنيها، والمحافظة على الهوية والحرية الوطنية، ذكّر بمشاركة اليونان باليونيفل البحرية، وبالمساهمة المالية التي بلغت حوالى خمسة ملايين يورو في باريس3 لإعادة إعمار لبنان بعد حرب تموز2006. ولفت إلى أن وجود نائب وزير الداخلية اليوناني للتوقيع على بروتوكول التعاون يعكس الأهمية التي تعلقها اليونان على نجاح الإصلاح في لبنان، هذا البلد الذي يحتاج إلى إدارة حديثة كي يبقى مثالا في المنطقة للمجتمع الحر والتعددي. وفي هذا السياق، يأتي دعم اليونان لتعزيز الإدارة اللبنانية سعيًا إلى تقوية الدولة قبل أسابيع قليلة على الإستحقاق الرئاسي.

وختامًا، تم توقيع بروتوكول التعاون وأخذ الصور التذكارية.

 

 

Last Update Date:Date de mise à jour:آخر تحديث في تاريخ:5/13/2010 2:31 PM
جميع الحقوق محفوظة ©     إتصل بنا  |  خريطة الموقع
هذا الموقع من تصميم وتطوير واستضافة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية
الصفحة الرئيسية
خريطة الموقع
اعلانات / منشورات
البحث عن تعويضات
القوانين و المراسيم
الوزارة
قرض المهجر
إتصل بنا